القائمة الرئيسية

الصفحات

القلق المفرط او المزمن chronic anxiety، اعراضه وأنواعه ونصائح قد تساعدك للتخفيف من حدته

القلق المفرط او المزمن chronic anxiety، اعراضه وأنواعه ونصائح قد تساعدك للتخفيف من حدته

ماهو القلق المفرط او المزمن:

القلق او التوتر هو رد فعل الجسم الطبيعي على اي خطر او تهديد يواجهه (سواء كان حقيقيا او متصورا)، عندما تشعر بالتهديد، فإن دماغك يبدء بعملية الاستجابة للقلق فيقلل من قدرتك على التفكير ويدخل في وضع دفاعي يسمى (القتال او الهروب او الجمود) ويقوم بإفراز هورمونات كالادرينالين والكورتيزول  فيحصل ارتفاع في معدل ضربات القلب ويتسارع التنفس، وتتوتر العضلات، ويرتفع ضغط الدم بالاضافة الى الشعور بصعوبة التفكير والسيطرة على الامور.
اجسامنا مجهزة للتعامل مع جرعات صغيرة من القلق، لكننا غير مجهزين للتعامل مع القلق او التوتر طويل الامد (المزمن) دون عواقب وخيمة (جسدية او نفسية)

القلق المفرط او المزمن، اعراضه وأنواعه ونصائح قد تساعدك للتخفيف من حدته





لنعرف الان على اهم الاعراض او الاثار التي يسببها القلق المزمن:

  1. الاعراض النفسية: الاحباط، المزاجية، سرعة التأثر بالمواقف او الاشخاص، عدم القدرة على السيطرة على النفس، قلة الثقة بالنفس وبالاخرين، الشعور بالوحدة والاكتئآب.
  2. الاعراض الجسدية: الشعور بالتعب، الصداع، الام العضلات، اضطرابات في المعدة والامعاء كالغثيان، الامساك والاسهال، دقات القلب المتسارعة وألم الصدر، تعرق اليدين، جفاف الفم وصعوبة البلع، صرير الفك والاسنان.
  3. الادراك والفهم: فقدان التركيز، النسيان، عدم القدرة على ترتيب افكارك، التشاؤم والنظر الى الامور من الناحية السلبية فقط

هنالك 5 انواع رئيسية لاضطرابات القلق المزمن:

  1. اضطراب القلق العام  Generalized anxiety disorder: هو اضطراب قلق يتميز بالقلق بشكل مبالغ فيه، حتى عندما يكون هنالك القليل أو لاشيء يثيره، وقد تظن ان هذه طبيعتك لانك متوتر وقلق طول الوقت، المخاوف الشائعة كالمال، العائلة، العمل والصحة.
  2. اضطراب الوسواس القهري Obsessive-comulsive disorder: هو اضطراب قلق ويتميز بأفكار متكررة غير مرغوب فيها (وساوس) أو سلوكيات متكررة مثل غسل اليدين او التحقق المتكرر او التنظيف على امل منع هذه الافكار والتخلص منها والشعور بالراحة لكن شعور الراحة هذا يكون مؤقتاً ولفترات قصيرة.
  3. اضطراب الهلع panic disorder: هو اضطراب القلق الذي يتميز بنوبات مفاجئة ومتكررة من الخوف الشديد مصحوبة بأعراض كالالام في الصدر أو خفقان القلب أو ضيق في التنفس.
  4. اضطراب مابعد الصدمة post traumatic stress disorder: هو اضطراب يتطور بعد التعرض لحادث أو محنة صعبة حدث فيها أذى جسدي أو نفسي خطير كالاعتداءات الشخصية العنيفة أو الكوارث الطبيعية أو الحوادث.
  5. اضطراب القلق الاجتماعي: يتميز بالقلق الشديد في المواقف الاجتماعية اليومية مثل الخوف من التحدث او الاكل والشرب امام الاخرين او الخوف من الاختلاط الاجتماعي.
أقرأ ايضا: ممارسة الرياضة أكثر فعالية من الادوية في علاج الاكتئاب والقلق/دراسة حديثة

نصائح قد تساعدك في التخلص او التخفيف من القلق والخوف والتوتر:

  1. خذ نفساً عميقا وحاول أن تقنع نفسك بأن ماتمر به هو شيء مؤقت وسوف يزول قريباً وأنك سبق وأن تغلبت عليه في وقت سابق.
  2. حاول أن لاتستسلم لأفكارك السلبية لأن العقل عادة ما يضخم ويعظم المشكلة ويصورها بطريقة أسوء مما هي عليه في الحقيقة.
  3. يمكن ان تساعدك الأنشطة مثل الجري والمشي والسباحة والتمارين الرياضية على الاسترخاء،  القيام بعمل ما أو ممارسة هواية كالطبخ او تعلم لغة اخرى أو تعلم مهارات جديد لإشغال نفسك عن التفكير.
  4. حاول أن تتعلم طرق الحصول على نوم مبكر وعميق. 
  5. تناول نظاماً غذائياً صحيا غني بالمغنيسيوم والزنك واللذان يعملان على تخفيف التوتر والقلق، وعدم اهمال الوجبات الرئيسية لان الشعور بالجوع وانخفاظ سكر الدم يسبب العصبية والتوتر.
  6. ممارسة رياضة التأمل meditation والذي قد يبدو صعباً جداً في البداية بسبب تراكم الافكار والمشاكل في رأسك ولكن حاول البدء شيئا فشيئا وبإصرار حتى وان كانت دقائق قليلة ومع الاستمرار والتكرار سوف يستجيب دماغك للاسترخاء وترك الافكار المزعجة وبعد فترة من الزمن ستتمكن من التأمل لفترات اطول.
  7. القناعة بما لديك وعدم مراقبة حياة الاخرين ومقارنة نفسك بهم.
  8. الحديث من مشكلتك او ماتشعر به مع صديق مقرب أو احد افراد العائلة من الذين تثق بهم، التحدث مع الاخرين يمكن أن يشعرك بالراحة، وقد يكونون قد مروا بما مررت به وقد يساعدوك ببعض النصائح والحلول.
  9. محاول الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي ونشرات الاخبار قدر الإمكان.
  10. ابتعد عن لوم نفسك على ما مضى، وإن ماحدث قد حدث، خذ العبرة واجعل الباقي في طي النسيان.
إقرأ ايضا: كيف يمكن أن يؤثر القلق المستمر والتفكير الزائد على صحتك

تعليقات

التنقل السريع